Table of Content

وفقًا للتاريخ والأسطورة، يرمز اللآلئ إلى الحكمة المكتسبة بالخبرة. وفقًا للنصوص الفيدية الهندية، تأتي اللؤلؤة من مياه الأرض وقوى السماء ويتم تخصيبها بواسطة وميض البرق. ويعتقد أن لؤلؤة هي ابنة القمر. وفقًا لعلم التنجيم الغربي، ترتبط اللؤلؤة بكوكب الزهرة، باعتبارها إلهة الحب، والتي جاءت أيضًا من البحر.

بسبب شكل اللؤلؤ وأصله غير المنتظمين، فهو مرتبط بالمياه أيضًا. تقول بعض الثقافات أن اللآلئ ليست سوى دموع الآلهة. ويقول البعض أن اللآلئ نشأت عندما بكت حواء بعد طردها من عدن.

أصناف اللؤلؤ

1. أم اللؤلؤ

وهي مادة متقزحة اللون داخل قوقعة الرخويات. عندما يتشكل الصدف واللؤلؤ في الرخويات داخل الصدفة، يصل الصدف أيضًا إلى سطح الصدفة، مما ينتج عنه اللمسة النهائية اللامعة المعروفة باسم أم اللؤلؤ. وهي تتألف من نفس المواد التي يتكون منها اللؤلؤ، مثل الأراغونيت، وبالتالي فهي قوية وقزحية اللون. مثل اللؤلؤ، لا يوجد أم لؤلؤ تبدو متطابقة. كل قطعة منه فريدة من نوعها. إنه ناعم بدرجة كافية ليتم نقشه في أشكال مختلفة من المجوهرات مثل المعلقات أو أقراص الساعات أو حتى الخواتم. يعمل في الغالب كبطانة زخرفية.

2.لآلئ المياه العذبة

يتم تشكيل اللآلئ باستخدام بلح البحر في المياه العذبة. يتم إنتاجها حصريًا في الصين، ولكن على نطاق محدود في الولايات المتحدة واليابان. نحصل على مجموعة واسعة من الألوان والأشكال من لآلئ المياه العذبة ذات اللمعان والملمس الناعم، ولهذا السبب تحظى بإعجاب مصممي المجوهرات والعملاء. أنها تأتي في الأشكال الباروكية أو الأشكال القريبة من الجولة.

3. لآلئ المياه المالحة

توجد اللآلئ في محار المحيطات والبحر لأنها تحتاج إلى بيئة مياه مالحة لتكوينها. تحتوي القشرة الواحدة على لؤلؤة واحدة فقط. وهي تأتي في ثلاثة أنواع:

  • أ.لآلئ أكويا اليابانية

    يتم إنتاج لآلئ أكويا على نطاق واسع في اليابان والصين في الأشهر الباردة في ديسمبر ويناير. تعتبر هذه الأفضل في السوق بسبب شكلها الدائري ولونها الأبيض وبريقها الناعم. لديهم مجموعة واسعة من الألوان مثل؛ الوردي والفضي والأبيض والرمادي والذهبي والقشدي. أنها تأتي في أحجام مختلفة بين 5.5 ملم و 11 ملم.

  • ب. لآلئ تاهيتي

    يتم إنتاج لؤلؤة تاهيتي في بولينيزيا الفرنسية، حول جزيرة تاهيتي. نظرًا لأصلهم فقد وجدوا اسمًا تاهيتيًا لأنفسهم. وهي سوداء اللون لذلك تُعرف باللؤلؤ الأسود أيضًا. يحصلون على لونهم الأسود من محار الشفاه الأسود، Pinctada margaritifera، ومن هنا أتوا. تأتي لآلئ تاهيتي بمجموعة من الألوان من الأبيض إلى الأسود مع لمسات من اللون الأخضر والوردي أو الأصفر. وهي نابضة بالحياة للغاية ونادرة للغاية وتعتبر من أجمل أنواع اللؤلؤ. يتراوح حجمها من 8 ملم إلى 18 ملم.

  • ج. لآلئ بحر الجنوب

    تأتي لؤلؤة بحر الجنوب من محار Pinctada Maxima ذو الشفاه الذهبية. لديهم أيضًا شفة أم اللؤلؤ الذهبية على قشرتهم. بسبب لونها الجذاب وبريقها فهي من أكثر اللآلئ المرغوبة. إنها تأتي بألوان تتراوح من الذهب الباهت إلى الذهب الوردي والذهب الأخضر إلى الذهب المكثف. يتراوح الحجم من 6 ملم إلى 11 ملم.

خصائص اللؤلؤة

1. الخصائص الفيزيائية لللؤلؤ

نعتقد في الغالب أن اللآلئ عبارة عن خرزات صغيرة مستديرة باللون الأبيض أو العاجي، ولكن الحقيقة هي أن اللآلئ لا تقتصر على المظهر الذي نراه عادة، ولكنها تأتي في الواقع بألوان وأشكال متعددة. بعض اللآلئ أكبر من غيرها، وبعض اللآلئ ذات ألوان أغمق. إلى جانب الأبيض والعاجي، يمكن العثور على اللآلئ بألوان الأزرق والأخضر والوردي والخوخي والأرجواني والرمادي والذهبي والأسود.

اللؤلؤ عبارة عن أحجار كريمة ذات ملمس لامع ومظهر لامع. يمكن أن تختلف في الحجم من صغيرة جدًا إلى أكبر بكثير. جميع اللآلئ ليست كروية، فهي في الغالب غير كروية، أو باروكية، أو ممدودة، أو مستطيلة، أو حرة الشكل. كل لؤلؤة فريدة من نوعها، والعديد من اللآلئ الكبيرة المعروضة في المتاحف لها أشكال مختلفة تمامًا، ولا يمكن تعريفها بمصطلح واحد.

درجة اللؤلؤة 2.5 إلى 4.5 على مقياس موس للصلابة. وهو حجر كريم عضوي ناعم نسبيًا. يحتاج المرء إلى العناية به من الصدمات العرضية، ومواد التنظيف، ومستحضرات التجميل التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية، بما في ذلك العطور، ومستحضرات الجسم، وبخاخات الشعر.

2. خصائص الشفاء من اللؤلؤ

  • أ. الشفاء الجسدي عن طريق اللؤلؤ

    يساعد اللؤلؤ في خلق التوازن والانسجام في الجسم. بالنسبة للأشخاص الذين يشعرون بالتعب الجسدي، يمكن أن تساعدك هذه الجوهرة على استعادة القوة في جسمك. يتم استخدامها لعلاج اضطرابات الرئة مثل؛ الربو والتهاب الشعب الهوائية. بالإضافة إلى ذلك، يتم علاج أمراض الكلى والكبد والقلب أيضًا بهذه الجوهرة.

    يساعد اللؤلؤ في النوم السليم أيضًا، من خلال خلق تأثير مهدئ. وينتج عن ذلك رعاية الغدد الكظرية والصداع وارتفاع ضغط الدم حيث أن النوم المضطرب أو عدم النوم المناسب هو السبب وراء غالبية الأمراض في الجسم.

    يرتبط اللؤلؤ بالقمر والطاقة الأنثوية. بالنسبة للنساء اللاتي يعانين من اختلالات هرمونية، فإن عدم انتظام الدورة الشهرية يمكن أن يعيد توازنهن. ونظراً لطاقتها الأنثوية فهي مفيدة لمشاكل الخصوبة والحوامل والأمهات الجدد.

  • ب. الشفاء العاطفي

    سوف يساعدك Pearl على استقرار مشاعرك التي تتعرض للتغيير مع دورة القمر. سيجلب لك التوازن الهرموني ويضمن مزاجًا صحيًا ورفيعًا من خلال الحصول على القدر المناسب من الراحة والقدر المناسب من النشاط. ويرتبط أيضًا بالحكمة الداخلية التي تأتي مع الخبرة. إنه يصفي العقل ويجعلنا واثقين. يشعر المرء بالتحرر من القلق والعصبية وقلة حب الذات. إذا كنت شخصًا حساسًا للغاية وتشعر بالانزعاج حتى من التغييرات الطفيفة في بيئتك، فيجب عليك بالتأكيد التفكير في ارتداء اللؤلؤ.

  • ج. الخاصية الميتافيزيقية

    يرتبط كل حجر كريم بشاكرا أو نقطة في جسمنا، ولا تختلف اللؤلؤة عن ذلك. وهي متصلة بشاكرا العين الثالثة. ومن خلال تفعيل ذلك، فإنه يجلب التوازن والحكمة لمرتديه. شاكرا العين الثالثة هي المسؤولة عن بئر المعرفة الداخلي لدينا. إنه يوجه حاستنا السادسة/قدراتنا البديهية، ويمنحنا الوضوح في الأفكار والأفعال، وهذا يساعدنا على رؤية أنفسنا والآخرين بفهم ومنظور جيدين. كما تحمينا هذه الجوهرة من الطاقات السلبية في محيطنا.

استخدام اللؤلؤ

كان اللؤلؤ يستخدم على شكل مسحوق في الأدوية والطلاء ومستحضرات التجميل، ولكننا الآن نستخدمه غالبًا في المجوهرات. نظرًا لأنها تحمل هذا البريق الجميل، فلا يسعك إلا أن تزين نفسك بقلائد اللؤلؤ الكلاسيكية وأقراط اللؤلؤ الرائعة. جميع الحجارة تعمل بشكل أفضل عندما تتلامس مباشرة مع الجلد. يمكن أن تبقى اللآلئ معك إلى الأبد ويمكن أن تشفيك، بشرط أن تعتني بها بشكل صحيح. احفظ مجوهرات اللؤلؤ الخاصة بك من درجات الحرارة القصوى والمواد الكيميائية القاسية. أفضل طريقة للعناية باللؤلؤ الخاص بك هو ارتدائه بشكل متكرر، حيث أن ملامسته لزيوت الجسم الطبيعية سيساعدها على الحفاظ على بريقها.

لؤلؤة في الأسطورة والتاريخ

الأسطورة اليابانية القديمة

بحسب الأسطورة اليابانية، كان اللؤلؤ عبارة عن دموع لمخلوقات أسطورية مثل؛ الحوريات وحوريات البحر والملائكة.

أسطورة فارسية قديمة

تقول أسطورة اللؤلؤة الفارسية أن اللآلئ تم إنشاؤها عندما التقى قوس قزح بالأرض بعد عاصفة. الرعد والبرق يسببان عيوب اللؤلؤ.

أسطورة مصرية قديمة

وفقًا للأسطورة المصرية، تم دفن اللؤلؤ مع الجسد. قصة اللؤلؤة الشهيرة تدور حول كليوباترا. كانت تمتلك اثنتين من اللآلئ الشهيرة على شكل أقراط من اللؤلؤ. أخذت لؤلؤة واحدة، ووضعتها في الخل، وابتلعتها لتظهر لمارك أنتوني أنها تستطيع استضافة أغلى عشاء.

اللؤلؤ كحجر البخت

اللؤلؤ هو حجر البخت التقليدي لمواليد شهر يونيو، حيث يقع الأفراد تحت برج الجوزاء. يخدم الحجر جيدًا طبيعة الجوزاء الفضولية. إنه يعزز حكمتهم وقدرتهم على التكيف ويجعلهم يدركون قوتهم. كما أنهم يشعرون بمزيد من الحنان بعد ارتداء الحجر.

العناية باللؤلؤ وتنظيفه

  1. لتنظيف اللآلئ، امسحها بقطعة قماش ناعمة.سيساعد ذلك على إزالة أي مواد قد تكون تراكمت على الحجر طوال اليوم.

  2. لإزالة البقع القوية والمرئية، نظف الحجر بقطعة قماش مبللة. قومي بخلط محلول من الماء الفاتر مع صابون معتدل واغمسي فيه قطعة قماش ناعمة واستخدميها لمسح اللؤلؤ. ليس من الضروري غمس عقد من اللؤلؤ أو مجوهرات اللؤلؤ الأخرى في الماء لأن ذلك قد يضعف خيط الحرير.

  3. اترك اللآلئ تجف تمامًا قبل تخزينها.

  4. على الأقل مرة واحدة سنويًا، خذ مجوهرات اللؤلؤ الخاصة بك إلى صائغ المجوهرات الخاص بك للتحقق من سلامتها. لديهم خبراء لإجراء تنظيف شامل وآمن لآلئك.

الأفكار النهائية

اللؤلؤ هو أحد الأحجار الكريمة العضوية التي تحمل نقاء البحر ونضارته. كما أن اللؤلؤ كان من أروع الأحجار منذ العصور القديمة. إنها خالدة، وذات قيمة إلى الأبد، وتحمل المشاعر المغذية للبحر والقمر والأرض. إن ارتداء اللؤلؤ لا يجلب إلا الأشياء الجيدة، مثل البراءة والتوازن والحكمة.

Rosec Jewels