Table of Content

نحن جميعًا ننجذب إلى الألوان النابضة بالحياة التي توفرها الأحجار الكريمة، ولماذا لا؟ في نهاية المطاف، تتمتع كل الألوان بأجواء لا يمكن لأي منها أن يضاهيها.

تحظى الألوان المتوهجة للأحجار الكريمة بشعبية كبيرة لأنها تصنع مجوهرات جميلة وعتيقة ولكن هل تعلم؟ تكتسب مجوهرات الأحجار الكريمة المزيد من الزخم لسبب مختلف. سواء أكان الأمر خاتمًا من الياقوت أو قلادة من الزمرد، فإن النساء في جميع أنحاء العالم يحبون مجوهرات الأحجار الكريمة لسبب وجيه.

إنها حقيقة معروفة أن الأحجار الكريمة لها تاريخ طويل وقد استخدمها الناس لأسباب مختلفة. من الزخارف الزخرفية الجميلة إلى الرموز الدينية والتمائم وسحر الحظ السعيد. لقد جمعت الأحجار الكريمة عددًا كبيرًا من المتابعين.

قال أحدهم بشكل صحيح "ليس كل ما يلمع ذهباً" وبالمثل كل الأحجار التي تميل إلى عكس اللون ليست أحجار كريمة. على الرغم من أنه ليس من الصعب جدًا التعرف على الأحجار الكريمة ذات الجودة الأفضل، إلا أنه من السهل أن ينخدع الأشخاص الذين يبيعون الأحجار الكريمة ذات الجودة الرديئة إذا لم يكن الشخص على دراية جيدة بذلك.

ولكن لا تقلق! يمكنك أن تكون خبيرًا في الأحجار الكريمة أيضًا. فقط اقرأ المزيد. إليك مدونة مدروسة جيدًا للأشخاص الذين يهتمون بشدة بالأحجار الكريمة ويتطلعون إلى شراء أفضلها.

كيف تعرف الأحجار الكريمة ذات الجودة الأفضل؟

ومع ذلك، كل حجر كريم له لونه الخاص وطابعه المميز، وجميعها لها عوامل مماثلة لتحديد الجودة. شراء الأحجار الكريمة الملونة قد يجعلك تتساءل أن الأمر ليس سهلاً كما كنت تعتقد. حتى أن الأمر أكثر تعقيدًا من شراء مجوهرات الماس. تتميز الأحجار الكريمة الملونة أيضًا بتنوع جودة مختلف ومن المهم بالنسبة لك أن تعرف كيف يمكنك تحديد أفضل جودة للأحجار الكريمة.

على عكس الماس، لا يوجد معيار دولي تم تشكيله بواسطة GIA (معهد الأحجار الكريمة الأمريكي) ولهذا السبب نستخدم طريقة "C" الأربعة المماثلة للتعرف على أفضل الأحجار الكريمة جودة.

الأربعة "C" لمعرفة جودة الأحجار الكريمة -

The 4 “C’s” to Know Gemstone Quality
  1. القص:

    يشير قطع الحجر الكريم إلى شكله ووجهه وتماثله ونسبه.

    غالبًا ما يخلط الناس بين "القطع" وشكل الحجر الكريم، في حين أن هذه مناقشة واضحة المعالم. يمكن أن يكون الشكل مربعًا أو مثلثًا أو مستطيلًا أو ماركيز أو كمثرى أو "الدائرية" الأكثر شيوعًا. بينما يمكن تعريف القطع على أنه الجوانب من جوانب مختلفة من الحجر. تمنح جوانب الحجر الكريم عمقًا في اللون حيث تعكس الحواف الحادة للأحجار الكريمة مزيدًا من الضوء مما يؤدي إلى تألق البلورة.

    يجب أن يزيد الحجر الكريم المقطوع جيدًا من انعكاس وانكسار الضوء، مما يعزز تألقه ونيرانه بشكل عام.

    القطع الشائعة للأحجار الكريمة هي - قطع الوسادة، والقطع اللامع، والقطع الأميرة، والقطع المشع. تذكر دائمًا أن تختار حجرًا لا يبدو جميلًا فحسب، بل إنه مقطوع بشكل جيد.

  2. الوضوح:

    يشير الوضوح إلى وجود شوائب وعيوب في الحجر الكريم. كلما قل عدد الشوائب والعيوب، زادت درجة الوضوح.

    إنه العامل الأساسي التالي الذي يجب مراعاته في الأحجار الكريمة لضمان جودته الجيدة. ومن السهل جدًا تحديد مدى نقاء الحجر الكريم. انظر فقط إلى شفافية الحجر الكريم، إذا كان الحجر الكريم صافياً بدون شوائب فهو قطعة ثمينة!

    إذا كان الحجر الكريم غائمًا أو باهتًا أو به أي عيوب فمن الأفضل لك الابتعاد عنه والامتناع عن شرائه. على الرغم من أنه قد تكون هناك شوائب دقيقة قد لا تراها بالعين المجردة، لذا يمكنك استخدام المكبر.

    من المتوقع أن تحتوي الأحجار الكريمة مثل الياقوت الأزرق والزمرد والياقوت على شوائب دقيقة. من الصعب العثور على هذه الأحجار الكريمة بدون شوائب، ولهذا السبب تعتبر هذه الأحجار الكريمة أكثر قيمة.

    يمكن أن يؤثر الوضوح على قيمة الأحجار الكريمة على الفور. ومن ثم، فمن المهم ملاحظة ذلك أثناء شراء الأحجار الكريمة.

  3. اللون:

    يعد لون الحجر الكريم عاملاً مهمًا في قيمته الإجمالية. عادةً ما تكون الأحجار الكريمة ذات اللون النادر والنابض بالحياة أكثر قيمة من تلك ذات اللون الأقل كثافة.

    كلما زاد لمعان الحجر الكريم، زادت قيمته. يعد تكثيف "قطع" لون الحجر الكريم عاملاً رئيسيًا أيضًا. تخضع جميع الأحجار الكريمة المتاحة للعديد من معالجات تحسين الألوان قبل بيعها في السوق. هناك علاجات مختلفة لتعزيز الألوان لمختلف الأحجار الكريمة على سبيل المثال - الصبغة، والزيت، والحرارة العالية، وتسريب الراتنج، والطلاء والمعالجة السطحية، والعلاج بالليزر.

    إليك بعض النصائح لاختيار أفضل لون للأحجار الكريمة مثل الياقوت والزمرد والياقوت -

    • بالنسبة للياقوت - الياقوت عالي الجودة ليس داكنًا ولا فاتحًا جدًا. ياقوتة دم الحمام التي تظهر لونًا أحمر عميقًا هي الأكثر قيمة.

    • بالنسبة للزمرد - ابحث عن اللون “الأخضر المشبع” إذا كنت ترغب في شراء أفضل نوعية من الزمرد. سيتراوح اللون بين درجة متوسطة إلى داكنة قليلاً.

    • بالنسبة للياقوت الأزرق - أغلى ياقوتة هو "الأزرق". مع اللون الأزرق المكثف، يعتبر "ياقوت كشمير" أثمنها. اللون الأزرق المتوسط ​​إلى الغامق هو ما تبحث عنه.

  4. وزن القيراط: (قيراط)

    يشير وزن القيراط إلى وزن الحجر الكريم وهو مقياس لحجمه. تكون الأحجار الكريمة الأكبر حجمًا بشكل عام أكثر قيمة من الأحجار الصغيرة التي لها نفس الجودة.

    ولكن نظرًا لاختلاف كثافات الأحجار الكريمة، قد يربكك الحجم والقيراط. على سبيل المثال، قد يبدو قيراط واحد من الياقوتة وقيراط واحد من الزمرد مختلفين في الحجم. على الرغم من أن المظهر الجسدي قد يبدو مختلفًا بعض الشيء، إلا أن كلاهما يمكن أن يشتركا في نفس وزن القيراط.

    القيراط يساوي 200 ملليجرام أو 1/5 جرام. وعلاوة على ذلك، يتم تمثيله في الكسور العشرية على سبيل المثال، .25 قيراط، .75 قيراط.

    ستساعدك هذه النسخة التفصيلية من العناصر الأربعة "C" على فهم كيفية تحديد جودة الأحجار الكريمة أثناء شرائها وستمنعك من الانخداع بما يقدمه السوق. ومع ذلك، يمكنك أيضًا طلب المساعدة من صائغك الموثوق به لتحديد ما إذا كان الحجر الكريم الذي ستشتريه أفضل من حيث الجودة أم لا.

    وأثناء شراء الأحجار الكريمة عبر الإنترنت، تحقق دائمًا من "سياسة الإرجاع" أولاً ثم من شهادة IGS للأحجار الكريمة.

نظام تصنيف الأحجار الكريمة

The Grading System of Gemstone

لا يوجد شريط محدد لتصنيف الأحجار الكريمة، وكذلك جودة الأحجار الكريمة. ولهذا السبب يستخدم الصائغون نوعًا معينًا من نظام تصنيف الألوان لتقييم كثافة ألوان الأحجار الكريمة مثل الياقوت والزمرد والياقوت الأزرق وما إلى ذلك. يسمى نظام الدرجات هذا بنظام الدرجات "أ".

ينقسم نظام تصنيف الأحجار الكريمة إلى AAAA وAAA وAA وA.

  • AAAA - لون زاهي.

  • AAA - لون كثيف (قد يتم تضمينه قليلاً).

  • AA - لون عميق (متوسط ​​إلى متضمن قليلاً).

  • أ - يبدو معتمًا وداكن اللون (أحيانًا يكون متضمنًا بشكل كبير).

مؤخرًا، قدم معهد الأحجار الكريمة الأمريكي نظام تصنيف مختلف يعتمد على الوضوح من أجل فهم أفضل للمشترين. يتم الآن تصنيف الأحجار الكريمة القائمة على الوضوح إلى النوع 1 والنوع 2 والنوع 3. درجات الوضوح هي كما يلي -

  • VVS - متضمن بشكل طفيف جدًا

  • VS - متضمن بشكل طفيف جدًا

  • SI1 - متضمن قليلاً 1

  • SI2 - متضمن قليلاً 2

  • I1 - متضمن 1

  • I2 - متضمن 2

  • I3 - متضمن 3

بمساعدة درجات الوضوح هذه، يصبح العملاء أكثر سهولة في معرفة جودة الأحجار الكريمة.

إذا كنت في سوق المجوهرات عبر الإنترنت للحصول على أعلى مستويات الجودة، فيجب أن تفكر في شراء قطع من Rosec Jewels، فنحن شركة مجوهرات معتمدة من IGS. الشراء منا سيضمن لك أنك تشتري قطعة ليست مذهلة المظهر فحسب، بل مصنوعة أيضًا من أجود المواد. كما أن وجود سياسة إرجاع مجانية لمدة 30 يومًا يزيد من ثقتك في عملية الشراء. مع هذه السياسة، لديك المرونة اللازمة لإرجاع أو استبدال مجوهراتك خلال 30 يومًا إذا لم تلبي توقعاتك.

Rosec Jewels
Tagged: Gemstones